الإقتصاد

توقعات لأسعار النفط بين 60 و70 دولارا

سنغافورة – وكالات

قالت الشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب) إن من المرجح أن تكون أسعار النفط في نطاق بين 60 و70 دولارا للبرميل بحلول منتصف 2019.

وقفزت أسعار النفط، مع تلقي الخام دعما من تخفيضات في إمدادات عدد من كبار المنتجين، وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 57.96 دولار للبرميل، مرتفعة 1.58% مقارنة مع الإغلاق السابق. وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 48.81 دولار للبرميل بزيادة قدرها 1.73%.

كان بنك سوسيتيه جنرال قد خفض متوسط توقعاته لأسعار النفط الخام عام 2019، نظرا للمخاوف المرتبطة بالنمو الاقتصادي، التي أذكت إحجاما عن المخاطرة في أسواق النفط ،وسجلت أسعار النفط العام الماضي أول خسارة سنوية لها منذ 2015، بعدما تعرضت لضغوط نزولية من التقلبات الحادة في أسواق الأسهم، وتفاقم النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين، وارتفاع أسعار الفائدة.

وقال المصرف الفرنسي إنه خفض توقعاته لأسعار خام القياس العالمي مزيج برنت وخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لهذا العام، بواقع 9 دولارات لكل منهما. وتوقع متوسط سعر لخام برنت عند 64.25 دولار للبرميل، وللخام الأمريكي عند 57.25 دولار هذا العام.
واستقرت أسعار النفط الثلاثاء مدعومة بآمال بأن محادثات المسؤولين الأمريكيين والصينيين في بكين ربما تنزع فتيل النزاعات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم، في حين قلصت تخفيضات الإنتاج التي تقودها أوبك المعروض في الأسواق.

وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 57.42 دولار للبرميل مرتفعة تسعة سنتات أو 0.2 بالمئة مقارنة مع الإغلاق السابق.
وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 48.56 دولار للبرميل بارتفاع قدره أربعة سنتات أو 0.1 بالمئة.

كان وزير التجارة الأمريكي ويلبور روس قال إن بكين وواشنطن قد تتوصلان إلى اتفاق تجاري ”يمكننا قبوله“ في الوقت الذي يعقد فيه عشرات المسؤولين من الصين والولايات المتحدة محادثات في مسعى لإنهاء خلاف تجاري يسبب اضطرابا في الأسواق العالمية منذ العام الماضي.

وبالنظر إلى إمدادات النفط، فإن أسعار الخام في 2019 تتلقى الدعم من تخفيضات الإنتاج التي تنفذها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) التي تهيمن عليها دول من الشرق الأوسط وكذلك تخفيضات إنتاج روسيا غير العضو في أوبك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *