الدولية

مذكرات توقيف بحق أذرع الإرهاب القطري في ليبيا

طرابلس ــ وكالات

في ضربة قاصمة لأذرع الإرهاب القطري في ليبيا، أصدرت السلطات الليبية، مذكرات اعتقال بحق 37 مشتبها بهم في هجمات على موانئ نفط رئيسية بشرق البلاد، وقاعدة عسكرية في الجنوب، على رأس المطلوبين رجل قطر في ليبيا القيادي السابق في الجماعة المقاتلة عبدالحكيم بلحاج، وآمر حرس المنشآت النفطية فرع الوسطى السابق إبراهيم الجضران.

وفي هذا الصدد، أصدر مكتب النائب العام أمرا الخميس الماضي بالقبض على 6 ليبيين بينهم القيادي السابق في الجماعة المقاتلة عبدالحكيم بلحاج وآمر حرس المنشآت النفطية فرع الوسطى السابق إبراهيم الجضران ورئيس غرفة ثوار ليبيا شعبان هدية، بالإضافة إلى 31 من عناصر المعارضة السودانية والتشادية.

وأوضحت المذكرات أن 31 عضوا من المعارضة التشادية والسودانية في ليبيا، وستة ليبيين، مطلوبون بتهمة شن هجمات على الهلال النفطي في الشرق، وعلى قاعدة تمنهنت العسكرية، وأيضا لدورهم في القتال بين الفصائل الليبية المتناحرة.

ويعد بلحاج أبرز الشخصيات التى تحظى بتمويل ودعم قطرى منذ أحداث 2011، حيث وفرت له قناة الجزيرة القطرية الدعم الإعلامى الكاف للترويج لمشروع الدوحة فى ليبيا، وتمكين تيار الإسلام السياسى من حكم البلاد ووضع يدهم على المؤسسات السيادية هناك.

أما إبراهيم الجضران الذي شن في يونيو 2018، هجومًا عنيفًا للسيطرة على موانئ النفط الليبية راس لانوف والسدرة، فيتباهى بعلاقته مع حكام قطر، اللذين تكفلوا بتمويل حزبه السياسي، وتأمين وصوله إلى مراكز حساسة في ليبيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *