الأخيره

السمنة تجلب السكري للأطفال

جدة ــ رويترز

خلصت دراسة سويدية الى ان اكتساب الأطفال الكثير من الوزن عند سن البلوغ يزيد من خطر إصابتهم بمرض السكري بعد عقود.
واخض الباحثون مؤشر كتلة الجسم لـ36176 رجلا للقياس عندما كانوا في سن الـ8، وعندما بلغوا 20 عاما، ثم تتبعوا السجلات الصحية لهؤلاء الرجال من سن 30 ولمدة تقرب من 3 عقود، وخلال هذه الفترة أصيب 1777 رجلا بالسكري.

وتصل الباحثون الى ان الرجال الذين كانوا يعانون من زيادة الوزن في الطفولة، وليس في سن البلوغ لم يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالسكري عند الكبر، مقارنة بأقرانهم الذين كانوا يتمتعون بوزن صحي خلال الطفولة، لكن الرجال الذين عانوا من زيادة الوزن في سن البلوغ كانوا أكثر عرضة بنحو 4 مرات للإصابة بالسكري قبل سن 55 عاما، وأكثر عرضة بمقدار مرتين للإصابة بالمرض بعد هذا السن مقارنة بالرجال الذين تمتعوا بوزن صحي وهم أطفال.

ويعد الأطفال والمراهقون بدناء عندما يكون مؤشر كتلة الجسم، وهو نسبة الوزن إلى الطول، أعلى من 95% من الشباب الآخرين من نفس العمر والجنس، ويمكن اعتبارهم زائدي الوزن حينما يتراوح مؤشر كتلة الجسم في النطاق المئوي من 85 إلى 95.

وفي الدراسة الحالية، ركز الباحثون على خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري، وهو النمط الأكثر شيوعا للمرض، والذي يرتبط بالسمنة والشيخوخة، ويحدث عندما لا يستطيع الجسم استخدام أو إفراز كمية كافية من هرمون الإنسولين لتحويل سكر الدم إلى طاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.