الإقتصاد

أزمة (بريكست) تقلص الاستثمارات في بريطانيا

لندن – وكالات

تراجعت الاستثمارات في بريطانيا بنسبة 1.1%، في سابقة هي الأولى منذ عام 2008.

وعزا تقرير رسمي لمكتب الإحصاء البريطاني ، تراجع الاستثمارات إلى الغموض الذي يغلف مستقبل خروج المملكة المتحدة، وتخوف الشركات من تنفيذ استثمارات جديدة قبل اتضاح الرؤية بشأن الاتفاق النهائي بين لندن وبروكسل.

وعلى صعيد متصل، أصدرت الحكومة البريطانية، توجيهات للشركات التي تتعامل مع السوق الأوروبية المشتركة بضرورة الاستعداد لاحتمالية خروج البلاد دون اتفاق نهائي.

وقال ميل سترايد سكرتير المالية بوزارة الخزانة البريطانية، في تصريح صحفي: إن الشركات التي تصدر أو تستورد من أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي الـ27 عليها اتخاذ خطوات فورية عاجلة؛ للتعامل مع تداعيات احتمال الخروج في مارس المقبل دون اتفاق.

وكان بنك إنجلترا المركزي قد حذر مؤخرا من أن الضبابية والغموض اللذين يكتنفان قضية الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكسيت) تسببا في إلحاق أضرار بالاقتصاد البريطاني.

وسبق أن حذر اتحاد الصناعيين البريطانيين من تباطؤ الاقتصاد البريطاني في السنوات المقبلة؛ بسبب الأزمة السياسية التي تعيشها البلاد، وتداعيات بريكست، غداة بدء مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

أوروبيا أيضا تخلى اليورو أمس عن مكاسبه التي حققها ، وتراجع بعدما فشل المتعاملون في دفع العملة الأوروبية الموحدة فوق مستوى مهم للسوق، وسط مراهنات كبيرة على المشتقات قادت الدولار إلى الارتفاع ، حيث انخفض اليورو 0.2% إلى 1.1423 دولار ونحو 0.5% دون أعلى مستوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *