كتاب البلاد

اخر المقالات

فراق الأحبة: محمد بن وصل الله

يقول المتنبي: وما الموت إلا سارق دق شخصه يصول بلا سيف ويسعى بلا رجل توفي الشهر الماضي زميلنا وصديقنا محمد بن وصل الله الثبيتي في مدينة الطائف التي ولد بها ، وعاش فيها حتى وفاته رحمه الله والاستاذ مح...

إقرأ المزيد

اللي في القدر يطلعه الملاس

وسط ترقّب مِن الجميع سيبدأ الموسم الجديد، وبعيداً عن الضجيج الإعلامي وعلى قولة المثل الشهير” اللي في القدر يطلعه الملابس” سنُشاهد عمل جميع الأندية على أرض الواقع، ومَن هو النادي الذي عالج ...

إقرأ المزيد

أساطير الوهم!

يبدو أن تعزيز وتكريس أساطير الوهم في وسطنا الرياضي هي ثقافة يتفرد بها المنتمون للشأن الهلالي بامتياز فاختلاق التاريخ الرياضي لأحد لاعبيهم ومنح الإنجازات الوهمية له وتصديره للمشهد الرياضي بشكل مخالف لل...

إقرأ المزيد

كلية للتجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية eCommerce هي واحدة من المفاهيم الحديثة وثيقة الصلة بثورة تقنية المعلومات. ولا يوجد تعريف محدد يمكن القول إنه تعريف متفق عليه عالمياً، إلا أنه يمكن تعريفها بأنها” هي عملية بيع...

إقرأ المزيد

هاياشي كيوكو

شدتني قصة كاتبة يابانية تدعى “هاياشي كيوكو” نُشرت في إحدى المجلات اليابانية ، حيث ذكرت أنها عندما بلغت السادسة والعشرين من عمرها، أصبحت تشعر بصعوبة في حياتها. فكانت تقضي الساعات الطوال وهي...

إقرأ المزيد

الثقافة المحلية .. كنز لا يقدر بثمن

قبل أيام دشن صالون ديوانية ومتحف المناخة الثقافي في محافظة أملج ركن “كتاب من تبوك” وكانت تلك الأمسية عبارة عن عرس ثقافي تحاورت فيه العقول قبل الألسن واستمتعنا بالمداخلات التي أثرت تلك الأم...

إقرأ المزيد

إني أغرق تحت الماء

المياه، وما أدراك ما المياه.. حديث الناس كل يوم.. قد يكون مزود خدمة المياه (وهي بمقابل)، هو الوحيد بين مقدمي الخدمات العامة الذي يرى أنه معفي من تبليغ المشترك قبل مدة من توقف تزويد المشتركين بالمياه م...

إقرأ المزيد

فاطمة نهار يوسف

ثبات القمة

بلا شك ان سر تحقيق الذات هو النجاح، والنجاح هو الذي يحدد قيمتنا الذاتية وثمرة الصبر على تحقيق هويتنا والاصرار والجهد الذي نبذله لنصل فإن للوصول لذة لا تضاهيها لذة وهي التي تهون علينا مرارة رحلة الوصول...

إقرأ المزيد

نظام مكافحة التحرش

حققت المرأة في المملكة العربية السعودية إنجازات محلية وعالمية كبيرة بسبب التطورات الانفتاحية التي شهدتها المملكة نتيجة رؤية 2030، على مستوى الأسرة أو العمل لتمكينها من خدمة وطنها على الوجه الأمثل الذي...

إقرأ المزيد

الشهري لم يفهم اللعبة

لم يفهم المدرب الوطني سعد الشهري اللعبة لكسب الإعلام المضاد للنصر كما فعل سابقا ناصر الجوهر إبان إشرافه على منتخبنا الوطني في فترات سابقة حيث استطاع أن يضع كل الهلاليين المتعصبين في جيبه وحول انتقادات...

إقرأ المزيد

الآلة والإرادة

بالأمس وصلتني رسالة من شركة الاتصالات تقول فيها .. نعتذر منك .. لقد تم فصل الخدمة عن شريحة البيانات بسبب عدم تسديد فاتورتك الخ .. وبعد سداد الفاتورة وصلتني فورا رسالة أخرى تشكرني على ذلك. وأيضا سعدت ا...

إقرأ المزيد

سياحة المملكة .. عالمية

السياحة الداخلية في مملكتنا العزيزة آخذة في التقدم والازدهار نظراً لما تتمتع به من تقدم وتطور في المجال السياحي، ومن حديث الأستاذ عبدالله الدخيل المتحدث باسم الهيئة السعودية للسياحة لاحدى وسائل الاعلا...

إقرأ المزيد

وعاد المنتخب بخفي حنين..

لست متفاجئا ولا بالمصدوم من خروج منتخبنا الأولمبي من أولمبياد طوكيو. نعم خرج الأولمبي من دور المجموعات بدون نقاط في رصيده، من ثلاث مواجهات جميعها انتهت بالخسارة أمام منتخب ساحل العاج ومنتخب ألمانيا وأ...

إقرأ المزيد

رؤية أولمبية

الألعاب الأولمبية- بلا شك- أكبر حدث رياضي في العالم، ولكن ماهو سبب نجاح بعض البلدان أكثر من غيرها في حصد المجد والميداليات؟ وما هي العوامل التي تحدد فشلهم أو نجاحهم؟ ما هي العلاقة بين هذه العوامل؟ وكي...

إقرأ المزيد

السياحة الداخلية والثقافة الغائبة

ثلاثة أشهر من بدء السياحة الداخلية في فصل الصيف واستأثرت مناطق المرتفعات (الطائف والباحة وأبها) كمدن رئيسية بأكبر عدد من السواح نظراً لجمال الأجواء وانخفاض في درجة الحرارة وهطول الأمطار في وقت ارتفع ع...

إقرأ المزيد

الملحقيات الثقافية «2»

الإبداع سمة الشعوب والأمم المتقدمة، والإبداع في مجالات التطوع كمال العطاء والحضارة. حيث أتت الرؤية السعودية ٢٠٣٠ بمفاهيم حضارية تؤصلها في المجتمع، ويعد المجال التطوعي من أولى هذه المجالات التي وضعت له...

إقرأ المزيد

السعودية الخضراء وشجرة البان

لا شك أن مبادرتي المملكة العربية السعودية اللتين أعلن عنهما سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان -وفقه الله- وهما “السعودية الخضراء” و”الشرق الأوسط الأخضر” ذات أبعاد استراتيجية ه...

إقرأ المزيد

ذهب طوكيو … قد ذهب

بالأمس حلمنا وتطلعنا لطموحات عالية واستبشرنا خيراً برؤية بريق الميداليات تزيًن صدور لاعبينا في العاصمة اليابانية طوكيو قياساً على الدعم الكبير لقطاع الرياضة من حكومتنا الرشيدة التي لم تألو جهداً ومالا...

إقرأ المزيد

أنا أكذب منك

بعد كل مباراة لمنتخبنا الوطني أيا كانت درجته، نستمتع بديربي خاص يجمع متعصبي الهلال والنصر على كأس الشهيدة( الوطنية) حيث يصنف هذا الديربي بأنه الأعرق- ليس على المستوى المحلي أو العربي- بل على المستوى ا...

إقرأ المزيد

بعض من هذا.. وبعض من ذاك

من المؤكد أن الحياة تأخذ أشكالاً مختلفة مع مرور السنين، وتصبح اهتماماتنا ومطالبنا بل ونظرتنا لأنفسنا وما حولنا مختلفة، فما كان في عصر سابق هو من الأولويات تغيرت مكانته ليتراجع عاماً بعد عام، وقد يحتل ...

إقرأ المزيد

خير خلق الله

أرسله الله رحمة للعالمين، خاتم الأنبياء والمرسلين سيد البشرية، رسول الله الأمين، أوجب علينا طاعته، قال الله تعالى {وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْ...

إقرأ المزيد

الدولة وخدمة ضيوف الرحمن

تبذل الدولة – أيدها الله – في كل عام ممثلة في الجهات المعنية، جهوداً مكثفة في سبيل تسهيل أداء مناسك الحج والعمرة للقادمين للديار المقدسة من كل صوب وحدب من تنظيم وخدمات صحية وأمنية، خلال أد...

إقرأ المزيد